CALL US ON +0563359376 | RIYADH, SUADI ARABIA

مساعدة! لماذا فاتورة المياه الخاصة بي مرتفعة للغاية؟

غالبًا ما يتصل العملاء بـمؤسسة الفلكي بالرياض بعد تلقي فاتورة مياه مرتفعة بشكل صادم. في بعض الأحيان ينفجر مشروع القانون فجأة.

حل مشكلة ارتفاع فاتورة المياه بالرياض

كيف تحدد سبب ارتفاع فاتورتك؟ هل هو بسبب الاستعمال أم لديك تسريب؟ لديك أداتان قيمتان للغاية لمساعدتك في التحقق من عدم وجود تسريب مياه

  1. عداد المياه الخاص بمنزلك
  2. فاتورة المياه نفسها

الأداة 1: جهاز قياس المياه الخاص بك

حدد موقع عداد المياه الخاص بك. هل هو في الداخل أم في الخارج؟ وكيفية قراءة هذا العداد: 

عداد المياه في الداخل

تقع بعض العدادات في الداخل. عادة ما توجد هذه العدادات في المباني القديمة أو المنازل والهياكل.

عادةً ما توجد العدادات الداخلية للمبنى الموجود في الطابق السفلي على الحائط في الطابق السفلي. عادة ما يوجد عداد المياه الداخلي للمبنى الأساسي فوق بلاطة في غرفة المرافق و الخدمات. يجب أن يكون هناك صمام إغلاق بالقرب من العداد. سيغلق هذا الصمام مصدر المياه للمبنى بأكمله.

  1. تأكد من عدم استخدام المياه في المنزل أو المبنى. إذا استمر العداد في التحرك عند عدم استخدام الماء ، أو إذا كان المقياس الخاص بك به مثلث أحمر (مؤشر التدفق) يستمر في الحركة ، فهناك تدفق للمياه وشيء ما يستخدم الماء.
  2. ابدأ في إغلاق الأجهزة التي تستخدم المياه ، واحدًا تلو الآخر داخل المبنى. تأكد من تضمين المراحيض وغسالات الملابس وغسالات الأطباق وآلات صنع الثلج / موزعات المياه ومنقيات المياه وأنظمة الري ومرايل الخراطيم والدشات والحنفيات وسخانات المياه الساخنة والغلايات. بعد إيقاف تشغيل كل جهاز أو تركيبات تستخدم الماء ، تحقق من العداد لمعرفة ما إذا كان العداد قد توقف عن الحركة. إذا كان الأمر كذلك ، فقد وجدت الجاني.
  3. إذا لم يتوقف العداد عن الحركة ، فمن المحتمل أن يكون لديك تسرب خفي تحت أرضية بلاطة أو في الحائط.  

عداد المياه في الخارج

تقع معظم العدادات خارج المبنى. عادة ما يكون العداد في الفناء أو بالقرب من الرصيف وله غطاء فوق حفرة العداد.

إذا كان العداد الخاص بك بالخارج ، فإن أول ما عليك فعله هو تحديد ما إذا كان التسرب داخل منزلك أو خارجه. بمجرد تحديد موقع العداد ، يجب أن تكون قادرًا على رؤية العداد وقراءته. إذا كانت حفرة العداد مليئة بالمياه الراكدة ، فستحتاج إلى ضخ المياه حتى تتمكن من قراءة العداد.

بمجرد أن تشعر بالراحة عند قراءة العداد ، أغلق الماء في المبنى. بالنسبة للمباني الموجودة في الطوابق السفلية ، يكون صمام إغلاق المبنى عادة في الطابق السفلي. بالنسبة للمباني على أسس بلاطة ، يكون صمام الإغلاق عادة في خزانة أو غرفة مرافق. بمجرد إغلاق المياه عن المبنى ، افتح صنبورًا داخل المبنى للتأكد من أن صمام الإغلاق مثبت تمامًا. قد يكون هناك بعض الماء المتبقي في المواسير وسيخرج من الحنفية ، لكن هذا التدفق يجب أن يتوقف في غضون بضع دقائق. بمجرد عدم تدفق المزيد من المياه ، تكون قد تحققت من أن صمام إغلاق المبنى يعمل. عد الآن إلى العداد وتحقق لمعرفة ما إذا كان يسجل أي تدفق.

إذا كان العداد يتحرك أثناء إغلاق المياه في المبنى ، فلديك تسرب في خط المواسير بين الشارع وصمام الإغلاق للمبنى. إذا كان العداد لا يتحرك عندما يتم إغلاق المياه إلى المبنى ، فإن استخدامك للمياه أو تسربها يكون داخل المبنى بعد صمام الإغلاق. أعد تشغيل المياه للمبنى وابدأ في اتباع نفس الخطوات المذكورة للمقياس الداخلي:

  1. تأكد من عدم استخدام الماء في المبنى. إذا استمر العداد في التحرك ، أو إذا كان جهاز القياس الخاص بك يحتوي على مثلث أحمر (مؤشر تدفق) يستمر في الحركة ، فهناك تدفق للمياه وشيء ما يستخدم الماء.
  2. ابدأ بإغلاق المياه باستخدام الأجهزة واحدًا تلو الآخر داخل المبنى. تأكد من تضمين المراحيض وغسالات الملابس وغسالات الأطباق وآلات صنع الثلج / موزعات المياه ومنقيات المياه وأنظمة الري ومرايل الخراطيم والدشات والحنفيات وسخانات المياه الساخنة والغلايات. بعد إيقاف تشغيل كل جهاز أو تركيبات تستخدم الماء ، تحقق من العداد لمعرفة ما إذا كان العداد قد توقف عن الحركة. إذا كان الأمر كذلك ، فقد وجدت الجاني.
  3. إذا لم يتوقف العداد عن الحركة ، فمن المحتمل أن يكون لديك تسرب مياه مخفي تحت أرضية بلاطة أو في الحائط.

أين أجد صمامات الإغلاق للتركيبات والأجهزة؟

  1. الحمامات: توجد عادة في قاع المرحاض وخلفه.

صمام تحكم المياه في الحمامات

  1. غسالات الملابس: يجب أن يكون هناك صمامان. واحد ساخن والآخر بارد. يمكن أن يكونوا خلف الغسالة أو على حوض الغسيل أو في صندوق غائر في الحائط بالقرب من الغسالة. قم بإيقاف تشغيل كلا الصمامين.

صمامات تحكم المياه بالغسالات

  1. غسالات الصحون: عادة تحت حوض المطبخ. قد يكون بالقرب من إغلاق حنفيات الحوض.

صمامات تحكم المياه في غسالات الصحون والاطباق

  1. صانعات الثلج / موزعات المياه: في الجزء الخلفي من الثلاجة ، يحتوي أنبوب الإمداد الذي يربط الماء بالثلاجة على صمام يمكن استخدامه لإيقاف إمداد المياه.

صمام تحكم المياه في الثلاجات

  1. فلاتر المياه. عادة ما تكون هذه الصمامات خلف الفلتر. بشكل عام ، توجد صمامات إغلاق للمياه الباردة والماء الساخن وإغلاق رئيسي. أغلق جميع الصمامات الثلاثة لاختبار العداد.

صمام تحكم فلاتر المياه

  1. نظم الري وشبكات المياه. تحتوي أنظمة الري وشبكات المياه على صمام إغلاق رئيسي حيث يمكن إغلاق المياه عن النظام بأكمله. عادة ما يكون بالخارج في حفرة.

تحكم انظمة شبكات المياه والري

  1. الدش والحنفيات. معظم الحمامات لا تحتوي على صمام إغلاق. إذا كان الدش يحتوي على صمام إغلاق ، فعادة ما يكون خلف الحائط أو في لوحة وصول. تحتوي معظم الأحواض على صمامات إغلاق بالقرب من الحوض أو في خزانة الحوض.

دش الاستحمام والحنفيات

  1. سخانات وغلايات الماء الساخن. عادة ما يكون صمام إغلاق سخان المياه على الأنبوب الذي يجلب الماء إلى الخزان.

سخانات وغلايات الماء الساخن

هل أغلقت كل شيء. ولا شيء يستخدم الماء. لكن ما زالت فاتورة المياه الخاصة بي لا تزال مرتفعة للغاية!

قبل الانتقال إلى تحليل الفاتورة نفسها ، هناك مشكلة أخرى يجب التحقق منها. هل هناك أي جهاز أو تركيبات ، مثل فلاتر المياه أو نظام الري الذي يعمل على فترات مؤقته وربما كان غير نشط وبالتالي لا يستخدم الماء عند إجراء اختبارات جهاز القياس؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقم بتعطيل المؤقت وتنشيط الجهاز أو الوحدة لاستخدام الماء الآن ، أو اضبط المؤقت على الوقت الحالي حتى يستخدم الجهاز أو الجهاز الماء بشكل نشط. تحقق من جهاز القياس الخاص بك لمعرفة ما إذا كان يتم تسجيل الاستخدام ثم ابدأ في إغلاق الصمامات إلى الجهاز أو التثبيت وتحقق من العداد مرة أخرى. 

الأداة 2: فاتورة المياه الخاصة بك

يختلف شكل فاتورة المياه من بلدية إلى أخرى. لكن معظمهم لديهم بعض العناصر المشتركة. اجمع فواتير عدة أشهر وابدأ في تحليل فواتيرك.

  1. نوع قراءة  فاتورة المياه

يتم عرض نوع القراءة التي تم إجراؤها في مكان ما على فاتورتك ، عادةً في مخطط. يوجد عادة نوعان من القراءات: الفعلية والتقديرية. يمكن الإشارة إلى هذا فقط بواسطة  الجهاز أو . إذا تعذر قراءة جهاز القياس الخاص بك ، يتم تقدير الاستخدام. في بعض الأحيان ، يمكن أن تحدث فاتورة مياه ضخمة عند قراءة العداد ويكون الاستخدام المقدر أقل بكثير من الاستخدام الفعلي الموضح على العداد. إذا كانت فواتيرك تحتوي على أي فترات استخدام مقدرة ، فاتصل بمزود الخدمة لمعرفة سبب تعذر قراءة العداد.

  1. وحدة قياس

ما وحدة القياس المستخدمة لقياس استهلاكك للمياه؟ أكثر وحدات القياس شيوعًا هي الأقدام المكعبة والغالون او المتر المكعب . قدم مكعب واحد من الماء يساوي 7.48 جالون. معظم مزودي المياه الذين يقيسون بالغالون يحددون الأسعار بناءً على وحدة سعة 1000 جالون. سوف تعكس فاتورتك معدلات لكل 1000 جالون. عادةً ما يحدد مزودو المياه الذين يقيسون بالأقدام المكعبة الأسعار بناءً على مائة وحدة قدم مكعبة ، يشار إليها باسم سي سي اف. واحد سي سي اف يساوي 748 جالون. لفهم استهلاكك ، ستحتاج إلى تحويل قدم مكعب أو سي سي اف إلى جالون.

  1. مدة الخدمة

ستوضح لك فاتورة المياه فترة التقويم الخاصة بالفاتورة وعدد أيام الخدمة. قارن هذا بالفترات السابقة في الفواتير السابقة. تحتوي بعض الفواتير على رسم بياني يوضح تاريخ استخدام المياه الخاص بك والذي سيساعدك في هذا التحليل. هل أنماط استخدامك للمياه متسقة؟ هل هناك شهر كان استخدامك فيه غير طبيعي؟ في الفترة الزمنية لفاتورتك ، هل حدث حدث لمرة واحدة أو حدث غير عادي تسبب في ارتفاع معدل استخدام المياه؟ هل كان لديك ضيوف أو زيادة في الإشغال؟ هل ملأت حوض سباحة؟ هل كان جافًا للغاية مما تسبب في سقي المناظر الطبيعية بشكل متكرر؟ هل كان لديك تسريب مياه مثل المرحاض الجاري الذي تم إصلاحه الآن؟ هل تختلف مدة الخدمة في أي من الفواتير؟ يمكن أن تتقلب فترات الخدمة بسبب عدد الأيام في الشهر أو إذا تمت قراءة العداد في وقت مختلف من الشهر بسبب عطلة.

  1. معدل قاعدة المياه والملئ

القليل من المرافق تفرض رسومًا على الاستهلاك فقط. عادة ما يكون هناك معدل أساسي أو رسوم لأي شخص قادر على الحصول على المياه من مزود المياه ، بغض النظر عن كمية المياه المستخدمة. تتضمن هذه الرسوم أحيانًا قدرًا معينًا من الاستخدام وأي استخدام إضافي يتم تحصيله بشكل منفصل. في بعض الأحيان ، لا يتضمن السعر الأساسي أي استخدام ويتم احتساب جميع الاستخدامات بشكل منفصل. تحقق مع مزود المياه إذا لم يكن ذلك واضحًا في فاتورتك. قارن هذا المعدل مع الفواتير السابقة. هل كان هناك تغيير في السعر الأساسي؟

  1. الأسعار والرسوم الأساسية للصرف الصحي

تفرض معظم البلديات رسومًا على الصرف الصحي على نفس فاتورة المياه وتعتمد رسوم الصرف الصحي على استخدام المياه. عادة ما يكون هناك معدل أساسي للصرف الصحي تمامًا كما هو الحال بالنسبة للمياه بغض النظر عن الاستخدام. قد يتضمن السعر الأساسي أو لا يتضمن قدرًا معينًا من الاستخدام. ما هو المعدل الأساسي الخاص بك للصرف الصحي؟ قارن هذا المعدل مع الفواتير السابقة. هل كان هناك تغيير في معدل قاعدة الصرف الصحي؟

  1. هل أنا عميل مياه تجاري أم سكني؟

تختلف الأسعار في بعض البلديات بين المستخدمين التجاريين والسكنيين. تريد التأكد من تصنيفك بشكل صحيح.

  1. حجم العداد. يجب أن يظهر حجم العداد في مكان ما على فاتورتك. يمكن أن تختلف معدلات الفواتير مع حجم العداد الخاص بك. عادة 5/8 بوصة متر هي أصغر حجم متر متاح وتستخدم للمنازل السكنية الأصغر مع المياه القياسية باستخدام الميزات. عادة ما يحمل متر 5/8 بوصة أقل معدل. تزداد المعدلات مع حجم العداد. يتطلب تقليص حجم العداد عادة موافقة من مزود المياه. قد يؤدي المتر الأصغر إلى انخفاض ضغط المياه في المبنى.

إذا لم تجد ما يفسر مشكلة ارتفاع فاتورة المياه بعد إجراء اختبارات العداد وتحليل فاتورة المياه ، فستحتاج إلى الاستمرار في مراقبة الفواتير الواردة لفهم أنماط استخدامك. إذا انخفض استخدامك إلى طبيعته ، فلا بد أنه كان هناك حدث لمرة واحدة ، مثل ترك حنفيه أو أكثر من الغسيل العادي. إذا استمر الاستخدام أعلى من المعتاد ، يجب أن تتحقق من أي شيء لديك على شكل مؤقت ، مثل أجهزة فلاتر المياه أو أنظمة الري التي قد تستمر في دورات لفترة أطول مما حددتها في الأصل. إذا كان المبنى غير مأهول خلال النهار ، فقد ترغب في قطع إمدادات المياه عن مصادر المياه الخارجية في حالة الاستخدام غير المصرح به أثناء غيابك.

إذا كنت قلقًا من أن فاتورة المياه الخاصة بك مرتفعة جدًا لمجرد أنك لا تصدق أنك استخدمت كمية المياه التي يشير إليها العداد ، فقد ترغب في أن تقوم بلديتك باختبار العداد أو استبداله. لكن كن على علم. عادة ما تتباطأ العدادات مع تقدم العمر (تسجل كمية أقل من المياه المارة). نادرًا ما تتسارع مع تقدم العمر (تسجل المزيد من المياه التي تمر عبرها).  

قبل الاتصال بمزود الخدمة في وزارة المياه الخاص بك بشأن العداد الخاص بك ، احسب متوسط ​​الاستخدام اليومي عن طريق قسمة الاستخدام الموضح في الفاتورة على عدد الأيام في فترة الخدمة. تحقق من متوسط ​​استخدامك اليومي مقابل إحصائيات استخدام المياه هذه المقدمة من وزارة المياه والبيئة السعودية:

يستخدم المواطن السعودي العادي حوالي 88 جالونًا يوميًا لكل فرد في الأسرة. وهذا يعني أن أسرة مكونة من أربعة أفراد ستستخدم حوالي 352 جالونًا يوميًا أو 10560 جالونًا في فترة 30 يومًا. ما يقرب من 70 في المائة من هذا الاستخدام يحدث في الداخل.

تعد الحمامات إلى حد بعيد المصدر الرئيسي لاستخدام المياه في المنزل ، حيث تمثل استهلاك المياه في الحمامات ما يقرب من 30 في المائة من متوسط ​​استهلاك المياه في المنزل في الداخل. الحمامات القديمة غير الفعالة التي تستخدم ما يصل إلى 6 جالونات لكل تدفق تصادف أيضًا أن تكون مصدرًا رئيسيًا للمياه المهدرة في العديد من المنازل.

على الصعيد الوطني ، يمثل استخدام المياه في الهواء الطلق 30 في المائة من الاستخدام المنزلي ولكن يمكن أن يكون أعلى بكثير في الأجزاء الأكثر جفافاً من البلاد.

إذا وجدت أن فاتورة المياه الخاصة بك مدفوعة بالاستخدام ، فهناك العديد من الطرق لخفض استخدامك للمياه. من الأماكن الجيدة للبدء بنصائح لتقليل استخدامك للمياه: https://www.mewa.gov.sa/

تحتوي المدونة الخاصة بمؤسسة الفلكي بالرياض علي نصائح ارشادية لاستهلاك المياه بالرياض والعديد من المرافق أيضًا التي تقدم بدورها نصائح لتقليل استخدامك للمياه.

هل تحتاج إلى مساعدة في اختبار عداد المياه الخاص بك؟ يمكن للفنيين المحترفين في مؤسسة الفلكي لكشف تسربات المياه وخدمات المرافق المائية بالرياض إجراء هذا الاختبار بدقة نيابة عنك.

هل حددت تسربًا مخفيًا محتملاً بعد إجراء اختبار جهاز القياس بنفسك؟ يمكن للفنيين المحترفين بمؤسسة الفلكي في شركة كشف تسربات المياه بالرياض العثور على هذا التسرب الخفي من أجلك.

لماذا نضع كل هذا الوقت في أن نصبح مستهلكين متعلمين للمياه؟ هناك أسباب جيدة وإيثارية لتصبح من دعاة الحفاظ على المياه. الماء مورد محدود. الحفاظ على المياه له آثار إيجابية على استخدام الطاقة. أظهرت الدراسات أنه في مدينة الرياض وحدها ، يذهب 6.5٪ من إجمالي الطاقة المستهلكة نحو نقل المياه من مكان إلى آخر. يعني توفير المياه استخدام طاقة أقل مما يقلل من انبعاثات الكربون.

ولكن ، “ما الفائدة من ذلك بالنسبة لي”؟ هناك أسباب مالية شخصية قوية تجعلك تصبح مستهلكًا متعلمًا للمياه. من وجهة نظر مالية بحتة ، فإن استخدام كميات أقل من المياه يوفر لك المال ليس فقط على المياه والصرف الصحي ، ولكن أيضًا على تكلفة تسخين تلك المياه ومعالجتها. إن العثور على التسريبات وإصلاحها قبل أن تصبح كبيرة لا يوفر الماء والمال فحسب ، بل يقلل أيضًا من الأضرار المحتملة التي قد تلحق بممتلكاتك.

توفير استهلاك المياه يقلل من فاتورة المياه

error: Content is protected !!